• Egy: +201067303035
  • UAE: +971501232065

علاج الغضروف بدون جراحة | شفط الغضروف

Blog Image

علاج الغضروف بدون جراحة | شفط الغضروف

 

يعد انزلاق الغضروف من الحالات الشائعة والمؤلمة التي يواجهها الكثيرون، وقبل أن تظهر الوسائل الحديثة والمتطورة فى علاج الانزلاق الغضروفي، كان هناك اختيارين أمام المريض إما العلاج الطبي والعلاج الطبيعي، وهو ليس علاجاً للإنزلاق بل تسكين مؤقت في أغلب الأوقات أو الخيار الثاني وهو الاستئصال الجراحي للغضروف المنزلق الذي قد يصاحبه أضرار الجراحة على الجسم. ولكن الآن يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بتقنيات كثيرة في مركز الدكتور/ محمد قورة أفضل طبيب في هذا المجال على مستوى مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل، ومنها شفط الغضروف الذي أثبت نجاحًا كبيرًا في التقليل من الألم وتحسين جودة الحياة للعديد من المرضى.

وفي السطور التالية، سنقدم نظرة عميقة على عملية شفط الغضروف والحالات الملائمة لشفط الغضروف وما هي فوائدها ومميزاتها وأضرارها.

ما هي عملية شفط الغضروف؟

هي تقنية حديثة لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني، الذي يتسبب في الم الظهر الحاد، ويؤثر في بعض الحالات على الفقرات القطنية السفلية، وقد يمتد أحيانًا إلى الساقين، مما يؤدي إلى تقليل حركة المريض وقدرته على أداء الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

قد يحدث الانزلاق الغضروفي عندما تتمدد للطبقة الخارجية من الغضروف وتنزلق معها نواة الغضروف، مما يؤدي إلى الضغط على العصب وهو ما يسبب الألم في الساق، وقد يؤدي أيضًا إلى إفراز مواد تسبب تورم والتهاب العصب من الغضروف.

يمكن إجراء تقنية شفط الغضروف؛ لسحب جزء كبير من نواة الغضروف إلى الخارج دون التسبب في أي ضرر للفقرات المحيطة، مما يؤدي إلى تقليل الضغط على العصب.

متي نلجأ إلي عمليه شفط الغضروف  وما هي الحالات المناسبة لشفط الغضروف؟

يمر الانزلاق الغضروفي بعدة مراحل. لذا، يُشخص الطبيب الحالة جيدًا من خلال الرنين المغناطيسي والفحص الطبي لمعرفة المرحلة التي وصل إليها الانزلاق. وبناءً على ذلك، يتم أخذ القرار إذا كان شفط الغضروف مناسب لك أم لا.

يمكن علاج الانزلاق الغضروفي في المرحلة الأولى أو الثانية بشفط الغضروف، حيث يؤدي تصريف نواة الغضروف إلى تقليل الضغط داخلها. وبذلك، يتم تخفيف الضغط على الضفيرة العصبية والجدار الليفي، مما يسفر عن تحسن كبير في الألم الموجود في الظهر أو الساق.

أما إذا كان الانزلاق في المراحل الثالثة والرابعة، وهي المراحل التي تحدث بعد تمزق الجدار الليفي بالكامل، فإن عملية الشفط لن تؤدي إلى استرجاع الأجزاء التي تحررت وتحركت داخل القناة العصبية أو التي هاجرت بعيداً. حيث يحتاج هذا الجزء الذي هاجر بعيدًا إلى استخراج جراحي أو باستخدام المنظار الضوئي.

لذلك، يجب زيارة دكتور محمد قورة؛ فه أفضل طبيب في هذا المجال؛ فهو دائم الإطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم من تقنيات علاجية من خلال مشاركاته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء من جميع أنحاء العالم. وذلك لتشخيص الحالة مبكرًا قبل أن يدخل الانزلاق الغضروفي في المرحلة الثالثة أو الرابعة، حيث لا يوجد سوى الجراحة كوسيلة للعلاج.

ما هي فوائد علاج الانزلاق الغضروفي بالشفط؟

يتميز شفط الغضروف بعدة فوائد، بما في ذلك ما يلي:

  • يساعد المريض على التخلص من آلامه بسرعة وبدون انتظار.
  • يحميه من تدهور الانزلاق ودخوله فى المراحل المتقدمة.
  • توقف استمرارية الضغط على العصب التي إذا استمرت قد تتسبب في فقدان القدرة العصبية.

ما هي خطوات عملية شفط الغضروف لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني أو العنقي؟

تتم هذه التقنية داخل غرفة العمليات؛ لضمان التعقيم الكامل، وتشمل خطواتها ما يلي:

  • أولًأ، يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعيًا وليس كليًا. 
  • يُدخل الطبيب الجهاز إلى داخل الجزء المنزلق فقط من خلال إبرة قطرها صغير جدًا تحت توجيه الأشعة.
  • وبعد ذلك، يُفتت هذا الجزء من الغضروف المنزلق ويخرج إلى مستودع داخل الجهاز  كما هو موضح في الفيديوهات لعملية شفط الغضروف. 
  • وغالبا ما يحقن الطبيب جذور الأعصاب ويعالجها بالتردد الحراري، وبذلك نكون قد قمنا بعلاج السبب والألم.

كم تستغرق عملية شفط الغضروف؟

تستغرق عملية شفط الغضروف بدون جراحة في حدود ٢٠ دقيقة. وهي أمنة تمامًا بدون أي أعراض جانبية وبنسبة نجاح عالية جداً.

وقد يستطيع المريض العودة إلى منزله بعد ساعة على الأكثر من العملية، وعادة ما يحتاج إلى أيام قليلة للتعافي والعودة لكامل نشاطه.

ما هي مدة التعافي من عملية شفط الغضروف؟

يمكن للمريض العودة إلى حياته اليومية وعمله في خلال أسبوع من العملية.

ما هي مميزات شفط الغضروف بدون جراحة؟

تتميز عملية شفط الغضروف الغير جراحية بالعديد من المميزات عن العمليات الجراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي، بما في ذلك ما يلي:

  • تستغرق وقت قليلًأ.
  • يتعافى المريض منها سريعًا.
  • تتم بإستخدام التخدير الموضعي.
  • لا تحتاج إلى غرز جراحية.
  • تحتاج إلى فتحة صغيرة جدًا.
  • لا تُحدث أي تهتك فى عضلات الظهر.
  • تحافظ على الثبات الديناميكي للعمود الفقري.
  • تتم من خارج القناة العصبية.
  • لا تتضمن إزالة أي جزء من أجزاء العمود الفقري.
  • لا يحدث بعدها أي تلفيات أو التصاقات بالقناة العصبية.

ما هي آضرار شفط الغضروف؟

لا توجد أي أضرار لعملية شفط الغضروف، بل تتميز بالأمان الكامل؛ فهي لا تتضمن أي جرح أو قطع في الجلد أو العضلات، التي يعاني منها المرضى بعد العمليات الجراحية وعدم استخدام التخدير الكلي.

وفي النهاية، وبعد أن تعرفنا على عملية شفط الغضروف، أنصحك عزيزي القارئ بسرعة استشارة دكتور محمد قورة في حالة الشعور بألم أسفل الظهر؛ لتشخيص الحالة مبكرًا حتى لا تتعرض إلى عملية جراحية التي تحتاج إلى مخدر كامل مع إزالة أجزاء من العمود الفقري، مع إمكانية حدوث تليفات بالقناة العصبية بعد العملية. بل يمكنك تجنب ذلك في حالة التشخيص المبكر والخضوع لشفط الغضروف الذي يتميز بالعديد من المميزات. 

احجز الآن معنا في مركز د. محمد قورة لتشخيص حالتك مبكرًا.

 

 

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ لانه دائم الحرص على راحة المريض ومتابعة كل مراحل علاجه بداية من حصول المريض على التشخيص المبدئي لحالته وحتي امتثاله للشفاء التام فضلا عن اطلاعه الدائم على أحدث ماتوصل له العلم من تقنيات علاجيه والمشاركة فى المؤتمرات الدولية. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور فى مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل.